أخطر و أفتك الفيروسات التي مرت على التاريخ

السلام عليكم و رحمة الله تعالى وبركاته

متتبعي مدونة مهدي للمعلوميات بعد غياب طويل عن التدوين في تدوينة و موضوع
جديد بحول الله عن : أخطر و أفتك الفيروسات التي مرت على التاريخ .


- فعلى مر التاريخ و منذ ظهور الشبكة النكبوتية الالكترونية عرفت ظهور العديد من الفيروسات التي تسببت في خسائر ماية كبيرة وصلت الى الملايير من الدولارات .
فلقد كانت هده الفيروسات تدخل لصاحب الحاسوب فتدمره كليا او جزئيا أو طرق اخرى سندكرها مع اسماء الفيروسات .
و سنبدأ من المرتبة الخامسة الى الاولى تدريجيا :

المرتبة الخامسة : فيروس حصان طروادة
او (Trojan Horse) ، فهو عبارة عن شفرة صغيرة يتم تحميلها مع برنامج ما من البرامج ذات الشعبية العالية، ويقوم ببعض المهام الخفية، غالباً ما تتركز على إضعاف قوى الدفاع لدى الضحية أو اختراق جهازه وسرقة بياناته.
تعد برامج حصان طروادة واحدة من أخطر البـرامــج المـستـخــدمه من قبل الهاكرز والدخلاء .. وسبب ذلك يرجع الى أنه يتيح للمحتال الحصول على كلمات المرور والتي تـسـمـح لـه أن يقوم بالاحتيال على الحاسوب بالكامل .. كذلك تظهر هذه البرامج الطريقة التي يـمكنه من خلالها الدخول على الجهاز بل التوقيت الملائم و المناسب للدخول له .

* المرتبة الرابعة : فيروس الرمز الاحمر
 او (Cod Red) ظهر سنة 2001 وكان عبارة عن دودة فيروسية شرسة و خطيرة ، تستهدف خصوصا  مكونات شبكات الإتصال الدولية ، حيث تتحول الى المكونات الدقيقة لشبكات الإتصال وخاصة أجهزة التوجيه ومنافذ الإتصال بها ، وكانت تدمر كل المواقع الخاصة والحكومية خصوصا الذين  يستخدمون أنظمة تشغيل مايكروسوفت ، وتسبب في الأخير بخسائر مادية هائلة وصلت تقريبا إلى ما يقارب 3 مليارات من الدولار .

* لمرتبة الثالثة : فيروس " انا احبك "
 او (I Love You) كان مصدر هذا الفيروس الفيليبين و هو دودة worm عبارة عن برنامج خبيث يعيد نسخ نفسه والتوغل عبر الشبكة العنكبوتية، إنتشر كثيرا عبر خدمة البريد الإلكتروني في رسائل كانت تحمل عبارة أنا احبك ، وهي عبارة ساحرة تلفت الإنتباه تعبر عن ذكاء  صاحب الفكرة في إسم الفايروس ، وفي  تمويه ضحاياه أيضا بحيث يعتقد الكثيرون أنه ملف نصي بامتداد .TXT ، بينما امتداد الملف الحقيقي هو .vbs .
تسبب هذا الفايروس في خسائر قدرت بأكثر من 15 مليار دولار وأصاب ما يقرب من 500 ألف جهاز كمبيوتر.


* المرتبة الثانية : فيروس Sobig Fإنتشر بقوة هذا الفيروس سنة 2003 وأدى إلى  تباطؤ عمل الشبكات الالكترونية ، وكان يتخفى داخل صور  جنسية ترسل عبر البريد الإلكتروني ، حيث يكفي أن يقوم أي شخص بالضغط على الصورة حتى يصاب جهازه بشلل تام ، وقد تسبب هذا الفيروس بخسائر قدرت بـ 37 مليار دولار بعدما أصاب 2 مليون جهاز ، وفي الأخير حقق خبراء أمن الكومبيوترات وسلطات الأمن في الولايات المتحدة وكندا نجاحا ملموسا في الحد من انتشاره والقضاء عليه بشكل نهائي .


* المرتبة الأولى : فيروس إسمه MyDoom
هذا الفيروس ظهر في سنة 2004 وكان عبارة عن رسالة احتيالية يكون مرفقا معها ، والخطير في هذا الفيروس أنه يعمل بشكل ذاتي فان فتح المستخدم الرسالة وحتى وإن أبقى الرسالة المرفقة مغلقة، و يستطيع ايضا النفاذ إلى أجهزة الكمبيوتر الشخصية حتى وإن لم يفتح المستخدم الرسائل المرفقة بالبريد الإلكتروني ، وقد تسبب بخسائر مادية فاقت ال 38 مليار دولار بعد أن أصاب أكثر من 2 مليون كمبيوتر حول العالم ، وتم جعله الأخطر على مر التاريخ.

- و لا تزال بعض الفيروسات لم تكتشف بعد و هي أخطر من هده الفيروسات و لازال العالم يعاني منها . 
و تعتبر وقاية خهازك بشتى الطرق هو السبيل للافلات من هاته الفيروسات .



و الى اللقاء اخواني اخواتي الى تدوينة جديدة بحول الله .

3 التعليقات

انقر هنا لـ التعليقات
غير معرف
المشرف
12 نوفمبر 2015 في 6:18 ص ×

SAML ANT M3LIM WAHN MINK NT3LM

رد
avatar
Unknown
المشرف
12 نوفمبر 2015 في 6:21 ص ×

شكرا اخي لمرورك الطيب ! :-d

رد
avatar